NARUTO

عن الملهِم، وفي رواية أخرى … البطل!.

لا أدري بم أبدأ في الحديث عن ENFP، سيكون مقالاً مختصراً على أي حال، فلا أريده أن يكون مقالاً تحليلياً عن سلوك تلك الشخصية.

هل أبدأ بتلك الإبتسامة القوية التي لا تكاد تفارق محياها؟ أم تلك العين التي تكاد العزيمة أن تقفز منها، والتي تكاد تخترقك بها؟ أم عن تلك الإرادة العجيبة التي لا يكاد معينها ينضب أبداً إذا ما يممت وجهها شطر هدف ما؟!. ربما أذكر مقتطفات من هنا وهناك … .

بداية فإن أصحاب تلك الشخصية وإن بدا عليهم أنهم لا يستطيعون التخطيط أو لا يحسنون التدبير، ويبدون بمظهر الأهوج الأحمق المتهور في كثير من الأحيان، حتى في أعين INTJ ذي النظرة التي لا تكاد تخطئ تحليلاً!، إلا أن لديهم قدرة كبيرة على التفكير المنطقي والتخطيط الإستراتيجي الذي يصل إلى معالجة الكوارث!.

ENFP

يمكنك التأكد من هذا إذا نظرت إلى الصورة بالأعلى، ذلك لم يكن قاتلاً متسلسلاً أو مشهداً من فيلم، بل كان نوعاً من المشاريع الجامعية البسيطة أنجزته طالبة ENFP في أمريكا … .

قد يكون المثال القريب الذي رأيته هو أحد أصدقائي الذين رشحت له جامعة توماس باتا دراسة التخطيط وإدارة الكوارث حسب الإختبار الذي تضعه الجامعة لتعرف الكلية التي تناسب قدراتك، يمكنك تجربة الإختبار من هنا.

لن تريد أن تعرف النتيجة التي حصلت عليها أنا، في الحقيقة أنا نفسي أستحي من قولها، تجنباً للسخرية، كان عليهم أن يضعوا إجابة أكثر نضجاً

وعن ابتسامة تلك الشخصية ومقارنتها بلوح الثلج الذي يغطي وجه INTJ أو كما يحلو للبعض أن يطلق عليه “تحديق الموت Death Stare” ذلك لأننا معاشر الـ INTJ لا يبدو على وجوهنا تلك الإبتسامة اللطيفة التي يلقاك بها المهذب ممن حولك، ولولا الإسلام لما عرف التبسم إليهم طريقاً!، أما الـ ENFP فلا تكاد أفواههم تنغلق إلا قليلاً 😀 ، فهم إما في ضحك أو ابتسامة أو حديث أو غير ذلك، اللهم إلا حين يكونون منشغلين بهدف ما…. .

ناروتو وساسكي

ساسكي (INTJ) في الأزرق، وناروتو (ENFP) إلى اليسار.

يمكنك أن تسميهم “موزعي البهجة” إن شئت!. حتى في أحلك الأوقات التي قد يكونون في أزمات عاطفية، يمكنهم أن يطلقوا بعض الدعابات التي تجعلني كـ INTJ أَضحك ملء فمي رغماً عني. يمكنك مقارنة وجه ENFP و INTJ في الحالة العادية لهما إن نظرت إلى صورة ناروتو وساسكي بالأعلى، فناروتو يمثل شخصية ENFP بامتياز، وساسكي بنظري يمثل INTJ.

شئ آخر لا يفتأ INTJ يتذمر منه، إلا أنه يستسلم له في النهاية، وهو أن تلك الشخصية العجيبة لها قدرة على جعل الناس تتبعها وتنقاد لها بالنهاية بسبب إصرارها وروحها الدافئة القوية، وإن كان INTJ له الأفضلية هنا من حيث التخطيط، إلا أن الناس ترفضه إذا ما وضع في مقارنة مع ENFP، بل إن INTJ نفسه يتراجع ليرضى بكونه مستشاراً لشخصية ENFP إذا تولت القيادة، وسيبدو أنه غير راض عن أفعال ENFP، إلا أنه يعترف به على أي حال.

لماذا أذكر مقارنة بين هاتين الشخصيتين في مقالة عن ENFP؟ لأن نظرية مايرز وبريجز تقترح أنهما أنسب الشخصيات لبعضهما في تكوين علاقة طويلة الأمد، بالطبع هناك الكثير من العلاقات الناجحة التي يمكن لكليهما أن يكوناها، لكن لن تكون بنفس الصورة.

في الواقع فإنني في بعض الأوقات أتمنى أن لو كان لي نصف العزيمة التي يمتلكها ENFP، فأحياناً نشعر أن الكون يتثاقل بوزنه على أكتافنا، ولا يكون ذلك حقيقة إلا بسبب المبالغة في التفكير والحسابات التي تجريها عقولنا حتى يصير التخطيط هدفاً في حد ذاته!.

أما ENFP فإنه وإن كان يبدو أنه متهور في بعض الأحيان، إلا أن الأحمق أحياناً هو الذي ينجح ويصل، لأنه لا يعرف كيف يستسلم أمام الإحتمالات اللانهائية للنجاح والفشل، فإما أن ينجح أو يموت، لا شئ آخر .

كما أن ENFP “يبدو” كمتهور في أحيان كثيرة، إلا أن ذلك لا يعني أبداً أنه أحمق على وجه الحقيقة. قد يكون العثور على فتاة بشخصية ENFP صعباً في مجتمعنا العربي، بسبب التقاليد التي تفرض على الفتاة أن تنزوي في ركن بعيد عن العالم ولا يحق لها أن تتعلم أو تتاجر أو تفعل أي شئ حتى يأتي من يشتريها، أقول “التقاليد” وليس الدين .. ، هناك فرق. هناك شئ آخر ربما يجب علي أن أذكره، يمتلك ENFP قدرة عجيبة على إخراجنا من الجو الكئيب الذي يحيط بنا غالب الوقت، إلى عالم ملئ بالألوان إن صح التعبير، مبهج ومشرق، ننساق له رغما عنا 😀

على أي حال، فأنا على الصعيد الشخصي، قد أرحت رأسي من أمر الزواج إلى حين. ولم يعد يهمني أن تكون هذه الشخصية أو تلك، حسناً هذا أمر لوقته.

  • omar

    استمر (y)
    #enfp

  • سرمدية الأثر

    حبييييت الINTJ وهو يتغزل بزوجته الطبيعية ENFP :))

    فعلاً شخصيات بتكون علاقتهم سوياً رائعة، أنا إيإنإفبيئية وبمجرد تخيل وجه الآيإنتيجي أضحك وأحسدهم ع إن وجيههم جامدة ما بيتجعدون هههههههههههههه.

    الجدير بالذكر إن ENFP قبل اكتشاف شخصياتهم يعتقد بعض من حولهم بأنهم عقلانيين بسبب قدرتهم على محاكاة بعض المفاهيم والنظريات المعقدة، ووقت الضغط يكونون منطقيين جداً.

    صدق ضرسك يخي مضيقين علينا العالم وحنا في حالنا ما نحب المشاكل، ولا كان ما خلينا وادي إلا وهمنا فيه. هيييهههااااا هه هه هه

    وجدت هذه المقالة في أثناء إبحاري في قراءتي للذات، وأحببت طريقة حديثك عنها بمنظور شاعري.. شكراً بعدد الأفكار التي تطري على مخيلة وعقول معاشر قومي (ENFP) دون تنفيذها 🙂

  • ما يهمكم

    اقول ياما من الكذب بس مضيعين حياة الناس على اوهام

  • Emoo

    اشكرك استمتعت بقراءة تحليلك
    كفتاة ENFB لا انصحك بالزواج من هذا النمط و ان كنت انت الرابح
    فتأكد ان الزوجه ستخسر و تتمرد هههههههههههااي

    • أهلًا بك، أتفق معك أني لن أتحمل الطباع الاجتماعية المنفتحة لENFP كزوجة، لكن لا أستطيع الجزم بعد، فالفتاة التي خطبتها INFJ.
      وبأي حال فإن البيوت في الإسلام لا تبنى على نظريات كهذه، وإنما على الدين، فبعد دين الطرفين وأخلاقهما، يأتي توافق الطباع بينهما وفق شخصية كل منهما، ويجبر دين كل منهما نقص الآخر وعيبه، والله أعلم.

  • جوجو

    انااا فتاة عربية و نمطي enfp هعهعهع 😁😬😆😂🖐 هذا ليس مستحيل ها انا موجودة
    وفعلا ارادتي لهيب لا ينطفيء ولدي القدرة على اداء الكثير من الاشياء